إيمان عز الدين : سد النهضة هيبقى أمر واقع .. ومرسى أفقد مصر هيبتها

أحمد السيد :

وصفت الإعلامية إيمان عز الدين فى برنامجها مفتاح الحياة أن النيل بالنسبة للمصريين حياة ، ولو لا قدر الله نقصت مياهنا سنقول على بلادنا السلام ، فنقطة المياة لنا حياة أو موت .

وأضافت عز الدين أن اليوم كانت اجتماعات لجنة مصر والسودان وأثيوبيا (السداسية) بشأن سد النهضة ، ومصر كانت لها طرح معين وهو وقف انشاءات السد حتى انتهاء المفاوضات ، ولكن كالعادة لم تخرج بأي شي يذكر.

وقالت إيمان أن ما يحدث أمور الهدف منها تضييع الوقت والمماطلة ، حتى انتهاء المرحلة الأولى من السد، فأثيوبيا أعلنت تحويل مجرى النهر، ولم نأخذ أى رد فعل،  فماقامت به أثيوبيا هو أمر لم تناقش فيه أي دولة ، حتى الدول التى تتفاوض معها، والمسئولون لدينا لا يقولوا أي شيء إلا “كله تمام” .

ووجهت إيمان حديثها لوزير الري قائلة:” ده مش طبيعي ، ولكنه اقرار على استمرارهم، وأن المفاوضات ما هي إلا لتضييع الوقت ”
وعن الاجتماع الذى شهدته مصر بين المخلوع محمد مرسى وبعض السياسيين كان خاطئ ، وكثير من ممارسات مرسي أفقدت مصر هيبتها .

وقالت إيمان أن السد سيبنى و سيكون أمر واقع ، وليس هناك حل سوى أن يتحول الملف من أيدي المسئولين والخبراء إلى أيدى الرئيس، لأنه ليس هناك ما هو أهم من المياة ، ومصر تمتلك أدوات وأوراق ضغط كثيرة، من بينها القانون الدولى الذى تقر بنوده حقنا ، ولا اعرف لماذا لا نريد استخدامه واللجوء إليه ، فالوقت ليس فى صالحنا .

من جانبه قال محمد أبو عمرة مراسل الوطن فى الخرطوم أنه تم مد الاجتماعات ليوم إضافى ، وزير الخارجية السودانى صرح أن الاجتماعات كانت شاقة وصعبة واستمرت من 9 صباحا ، ووصفها بأن بها ثقة متبادلة ، وغدا سيتم إعلان نتائج المفاوضات ، وأيضا تم الاتفاق مع مكتب استشار ى فرنسا ، بخلاف المكتب الفرنسى الأول ، وفقا لشروط تم وضعها من اللجنة التى تم تأسيسها من اللجنة السداسية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان