«جوجل» يحتفل بالعالم المصري «نبيل علي» أول من أدخل نظم الحجز الآلي بشركات الطيران

أميرة إبراهيم /
احتفل محرك البحث «جوجل» اليوم الجمعة 3 يناير بمرور 82 عاما على ميلاد الدكتور الراحل «نبيل علي»، حيث غير «جوجل» شعاره واستبدله بصورة كرتونية مرسومة للعالم المصري الراحل.
ولد الدكتور نبيل علي محمد عبد العزيز في 1 يناير 1938.
دكتور نبيل علي عالم في مجال معالجة اللغات الطبيعية حاسوبيا وكاتب ومفكر مصري.
حصل على البكالوريوس في هندسة طيران عام 1960م، ثم على الماجستير 1967 والدكتوراه في هندسة الطيران عام 1971.
عمل في الفترة بين عامي 1961 و 1972 ضابطاً مهندساً في القوات الجوية المصرية في مجالات الصيانة والتدريب.
انتقل إلى مجال الكمبيوتر في عام 1972، حيث كان من أوائل العرب الذين احترفوا في هذا المجال، فعمل في الفترة بين عامي 1972 و 1977 مديراً للحاسب الآلي بشركة مصر للطيران، وكان أول من أدخل نظم الحجز الآلي بشركات الطيران في المنطقة العربية.
تقلد بعد ذلك مناصب ومستويات مختلفة في شركات عربية وعالمية في مجال الكمبيوتر في مصر والكويت وأوروبا وكندا والولايات المتحدة الأميركية حتى عام 1983 حيث عمل مديراً لمشروع صخر للكمبيوتر، كما كان صاحب فكرة إنشائه ثم من عام 1985 إلى عام 1999 نائباً لرئيس مجلس إدارة شركة صخر للبحوث والتطوير.
عمل باحثاً متفرغاً في بحوث ثقافة المعلومات والذكاء الاصطناعي وتطبيقه على اللغة العربية وكمدير لمؤسسة النظم المتقدمة متعددة اللغات.
عمل مديراً مساعداً لشركة صخر لبرمجيات الكمبيوتر ومدير مشروع في الشركة الوطنية المصرية للمعلومات العلمية والفنية، صمم أكثر من 20 برنامجاً تربوياً وتعليمياً.
ألف العديد من الكتب والدراسات البحثية منها: اللغة العربية والحاسوب العرب وعصر المعلومات، الثقافة العربية وعصر المعلومات رؤية لمستقبل الخطاب الثقافي العربي، الفجوة الرقمية: رؤية عربية لمجتمع المعرفة، العقل العربي ومجتمع المعرفة: مظاهر الأزمة واقتراحات بالحلول، العقل العربي ومجتمع المعرفة: مظاهر الأزمة واقتراحات بالحلول، الجزء الثاني، سلسلة عالم المعرفة.
حصل على العديد من الجوائز منها جائزة أحسن كتاب في مجال الدراسات المستقبلية، جائزة أفضل كتاب ثقافي في مجال “تَحدِّيات عصر المعلومات”جائزة “الإبداع في تقنية المعلومات”جائزة الملك فيصل العالمية مع البروفيسور علي حلمي أحمد موسى في مجال المعالجة الحاسوبية للغة العربية 2012م.
توفى في 26 يناير 2016 عن عمر يناهز 78 عاما.
مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان