سفير إسبانيا يشارك في افتتاح مكتبة لمعهد ثيربانتس بالإسكندرية

أميرة إبراهيم/
قام مدير معهد ثيربانتس لويس جارثيا مونتير، و يرافقه سفير أسبانيا بمصر رامون خيل كاساريس بافتتاح مكتبة “خايمي جيل دي بييدما” بمعهد ثيربانتس بالإسكندرية.
حضر الافتتاح ممثلون من وزارة التعليم ، المستشارة الثقافية بالسفارة الاسبانية بالقاهرة ، ومديروا معهدي ثيربانتس بالقاهرة والاسكندرية، ومتخصصو الدراسات الأسبانية، و ممثلون من المراكز الثقافية الأخرى۔.
كما حضرت المخرجة السينمائية والكاتبة إيناس جارثيا ألبي، ابنة شقيقة دي بييدما، بالإضافة إلى الشاعر والمترجم العراقي عبد الهادي سعدون.
وقال مدير سلسلة معاهد ثربانتس حول العالم، لويس جارثيا مونتيرو، إن خايمي خيل دي بييدما الذي سميت المكتبة بإسمه من الشعراء الأساسيين فقد كان مرجعية للثقافة التي حاربت ضد الديكتاتور فرانكو وبعدها أصبح مرجعية لثقافة الديمقراطية.
وقد شهد حفل الافتتاح قراءة الشاعر والمترجم العراقي، عبد الهادي سعدون، لقصائد لخايمي خيل دي بييدما باللغتين الإسبانية والعربية، مصحوبا بعزف على الجيتار لمدير الكونسرفتوار في الإسكندرية كريم فريج.
وتبدأ هذه السلسلة في الإسكندرية بافتتاح المكتبة للجمهور في الثالث من نوفمبر بحضور إيايس جارثيا ألبي، التي ستلقي ندوة بعنوان “مكتبة الشاعر” والتي ستتحدث فيها عن تطور مكتبة دي بييدما منذ فترة شبابه إلى أن أصبح هذا الشاعر الكبير، كما سيعرض الفيلم الوثائقي الذي أخرجته بمناسبة مرور 25 عاما على وفاة الشاعر.
أما عبد الهادي سعدون، وهو شاعر ومترجم أعمال دي بييدما إلى اللغة العربية ومن كبار المتخصصن في أعماله، فسيلقي ندوة في القاهرة والإسكندرية حول التحديات التي تتمثل في ترجمة أعمال خيل دي بييدما إلى اللغة العربية بالإضافة إلى رؤيته حول الشاعر الراحل.
يذكر أنه سيتوالى اعتبارا من الثالث من نوفمبر الحالي حتى يونيو عام 2020 عقد سلسلة ندوات وموائد مستديرة وحفلات ومعارض مخصصة لأعمال خيل دي بييدما.
مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان