محدّث – مصر تبلغ السفير القطري رفضها لبيان الدوحة وتؤكد عدم سماحها التدخل في الشأن المصري

218ab067-c261-498b-92d3-cc00f9064896
مبني وزارة الخارجية المصريه

وكلات الانباء

قالت وزارة الخارجية إنها أبلغت السفير القطري بالقاهرة رفض مصر شكلاً وموضوعاً للبيان الصادر عن الخارجية القطرية في ساعة متأخرة من مساء أمس بشأن الوضع السياسي في مصر.

كانت وزارة الخارجية القطرية أعربت، في بيان لها أمس، عن قلقها من سقوط عدد كبير من القتلى إثر ما وصفته بـ “قمع المظاهرات” في كل أنحاء مصر.

وأضافت الخارجية في بيان على صفحة وزير الخارجية نبيل فهمي على فيس بوك، أنها لم تكتف بإصدار بيان شجب على بيان الخارجية القطرية وإنما قامت باستدعاء السفير القطري بالقاهرة، مشيرة إلى أنها خطوة غير معتادة فيما بين الدول العربية.

وأشار البيان إلى أن السفير ناصر كامل مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، أبلغ السفير القطري أن ما جاء في هذا البيان يعد “تدخلاً مرفوضاً في الشأن الداخلي للبلاد، كما تطرق لتجاوزات قناة الجزيرة وأذنابها من الجزيرة مباشر مصر والجزيرة مباشر في حق مصر”.

وأكد سفير قطر أن بلاده أيدت ثورة 25 يناير ومن بعدها ثورة 30 يونيو، وأنها سارعت بإصدار بيان يؤكد علي دعم إرادة الشعب المصري ويشيد بدور القوات المسلحة، فضلاً عن توجيه أمير قطر رسالة تهنئة لرئيس الجمهورية فور حلفه اليمين الدستورية.

وشدد مساعد وزير الخارجية على أن مصر لا تقبل أي تدخل في شأنها الداخلي، وأنه إذا كانت قطر صادقة في تأييد الثورتين فكان من المتوقع من قطر أن تتخذ خطوات ملموسة وبناءة لإعادة العلاقات بين البلدين إلى سياقها الطبيعي بدلاً من التدخل المرفوض في الشئون الداخلية للدول.

وأكد الخارجية على أن مصر لن تسمح علي الإطلاق لأي طرف خارجي بالتدخل في شئونها الداخلية تحت أي مسمى أو تبرير، وأنها تحمل أي دولة أو طرف خارجي يشرع أو يقدم علي ذلك مسئولية ما يترتب عليه من تداعيات.

وتدهورت علاقات مصر مع قطر بعد أن عزل الجيش الرئيس السابق محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان، في 3 يوليو الماضي، عقب احتجاجات شعبية واسعة خرجت ضده في 30 يونيو.

وألقت قوات الأمن القبض الأسبوع الماضي على 6 صحفيين تابعين لقناة الجزيرة مباشر مصر في أحد الفنادق بالقاهرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان