افتتاح معرض ثورة 19 بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية

ليلى خليل

 تم افتتاح معرض  “ثورة ١٩١٩ في مائة عام الذي ينظمه متحف الفنون الجميلة، التابع لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة،  وقد شارك  فى الإفتتاح العديد من القيادات التنفيذية العميد “حازم بدر الدين” مساعد قائد المنطقة الشمالية العسكرية، ” على سعيد ” مدير متحف الفنون الجميلة، والدكتور “إسلام عاصم” مدير جمعية التراث والفنون التقليدية .

و قد شهد المعرض إقبالا كبيرا من قبل الجمهور  الذي يستمر  حتى 10 من شهر  مايو المقبل، والذي حاز على إعجاب الكثير من الحضور من الكبار والأطفال.

وذكر  “على سعيد “مدير متحف الفنون الجميلة إن المعرض يضم متعلقات شخصية لسعد وصفية زغلول من مقتنيات بيت الأمة في القاهرة تعرض للمرة الأولى ومنحوتات أصلية للفنان محمود مختار من مقتنيات متحفه بالقاهرة، والصحف الأصلية التي تحتوي على أخبار الأيام الأولى لثورة ١٩١٩ من مقتنيات مكتبة البلدية.

وأشار  ايضا   إلى أن الجمعية المصرية للكاريكاتير شاركت فى المعرض بعدد من الرسوم النادرة لرسامي الكاريكاتير المعاصرين للثورة، والتي تعرض لأول مرة بعد نشرها منذ 100 عام على صفحات مجموعة من المجلات التى كانت تصدر آنذاك، وهي اللطائف المصورة، والكشكول، وخيال الظل.

وأضاف أن مديرية التربية والتعليم إدارة وسط الإسكندرية  قدمت سرد بصري مختلف برؤية تشكيلية لأهم أحداث ثورة ١٩١٩، للموهوبين من طلبة المدارس.

ومن جانبه، قال الدكتور إسلام عاصم، مدير جمعية التراث والفنون التقليدية، مدرس التاريخ الحديث والمعاصر بالمعهد العالي للسياحة وترميم الآثار بالإسكندرية،  أن المعرض يضم تاريخ سعد زغلول  من مقالات  ومقتنيات ،وقد حرص المتحف على توثيق هذه الأحداث وعرضها للجمهور,  اضافه الى دور محافظة الإسكندرية في ثورة 1919 ودور الأمير عمر طوسون، وقصة الهلال والصليب، ودور المرأة في ثورة 19  بالإضافة إلى معرض تم  من خلال ورش عمل لرسم الشخصيات ثورة 1919.

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

لن يظهر ايميلك بالتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.