السفير الدكتور محمود مرتضى اهدى مكتبه الإسكندريه اكثر من 1911 كتاب ودورية

ليلى خليل

تسلمت وحدة الإهداءات والتبادل بمكتبة الإسكندرية المكتبة الخاصة بالسيد السفير الدكتور محمود مرتضي، والتي يصل عددها إلى ما يقرب من 1911 كتاب ودورية في مختلف الموضوعات الأدبية والسياسية والتاريخية.
وتستقبل مكتبة الإسكندرية بشكل دوري عدد كبير الإهداءات من الأفراد والمؤسسات والحكومات من داخل وخارج مصر، من أجل خدمة أهداف المكتبة من خلال تنمية المقتنيات، وانطلاقًا من إيمان تلك الجهات برسالة المكتبة التي تسعى لأن تكون مركزًا للتميز في إنتاج ونشر المعرفة.
جدير بالذكر أن السفير الدكتور محمود مرتضى حصل علي بكالوريوس العلوم السياسية من جامعه القاهرة عام 1961، والتحق بالسلك الدبلوماسي المصري عام 1963، وحصل على درجه الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعه القاهرة عام 1973 ثم شغل مناصب مختلفة في سفارات مصر في كل من أثينا والجزائر وبكين وبرلين.
وقد عمل السفير الدكتور محمود مرتضى مع الدكتور مصطفى الفقي عام 1978 في مشروع تسجيل وثائق الخارجية المصرية المبعثرة لتجميعها فيما أطلق عليه فيما بعد مجموعة “الكتب البيضاء”، وذلك عندما تم اختيارهم من قبل الدكتور بطرس بطرس غالي عند تعيينه وزيراً للدولة للشؤون الخارجية.
وتولى السفير الدكتور محمود مرتضى منصب قنصل مصر في هونج كونج في الفترة من 1981 إلى 1983، ثم عمل فترة من حياته مديراً لمكتب الدكتور بطرس غالي، ثم سفيرًا لمصر في برلين والبرازيل واليمن خلال الفترة من 1990 إلى عام 2000، وخلال تلك الفترة تولى منصب مندوب مصر الدائم في الجامعة العربية من 1994 إلى 1996.
والجدير بالذكر أنه مثل مصر في العديد من المؤتمرات الإقليمية والدولية والندوات العلمية، كما أثرى السيد السفير الدكتور محمود مرتضى الكثير من الدوريات والصحف المصرية والعربية بالعديد من المقالات والبحوث السياسية والكتابات المتعمقة والدراسات المستفيضة.

مقالات ذات صلة
التعليقات
Loading...