سياسات إدارة شركة زراعية بالإسماعيلية تهدد بخصوبة التربة وعدم زراعة القمح ومديرية الزراعة: ليس من حقنا إجبار الشركة

كتب-وائل القصاص

أكدت مصادر بشركة السادس من أكتوبر للمشروعات الزراعية بالإسماعيلية، إن هناك انتهاكًا واضحًا للدورة الزراعية، بصدد تنفيذه من إدارة الشركة “الليبية”، مما يهدد خصوبة التربة، وبعدم زراعة مساحات بالقمح “المحصول الاستراتيجى للدولة”.

وقالت مصادر بالشركة، رفضت ذكر اسمها، إن إدارة الشركة تنوى عدم زراعة محصول القمح هذا العام، إرضاءًا لمستثمرين بالشركة، ولتوفير مساحات لهم لزراعتها بمحاصيل أخرى غير القمح.

وأضافت المصادر أن المشروع، البالغة مساحته 33 ألف فدان، مهدد بغياب محصول القمح عنه للمرة الأولى منذ إنشاءه، نهاية فترة السبعينيات من القرن الماضى، تحقيقًا لمصالح المستثمرين، وهو ما يُعد تهديدًا لمحصول القمح فى مصر.

وأشارت المصادر إلى أنه تم العام الماضى زراعة 1390 فدان بمحصول القمح، حققت انتاجية مرتفعة، تراوحت بين 20- 22 أردب للفدان الواحد، وحصلت الشركة من خلالها على إشادة وفد من كليات الزراعة بالجامعات المصرية، ومراكز البحوث، ووفود أجنبية، زارت المشروع.

وطالبت المصادر بتطبيق الدورة الزراعية، للحفاظ على خصوبة أرض المشروع، وعدم تدميرها، وإلزام هيئة الاستثمارات الليبية الخارجية، التى تُدير المشروع، بزراعة ما لا يقل عن 5 آلاف فدان من محصول القمح سنويًا، خاصة وأن الدولة تُوفر للمشروع مياه النيل.

وأكدت المصادر أن الشركة تضم مجموعة ممتازة من المهندسين والعاملين، القادرين على إدارة المشروع بكل كفاءة واقتدار، مطالبة أجهزة الدولة بالتدخل لدى إدارة الشركة، وإجبارها على زراعة مساحات كبيرة من القمح.

من جانبه قال مدير الشئون الزرعية بمديرية الزراعة بالإسماعيلية، المهندس سيد خليل، إن المديرية ليس من حقها إجبار الشركة على تطبيق الدورة الزراعية، إلا انه ونظرًا لتعلق الأمر بالمحصول الاستراتيجى للدولة “القمح”، فإن المديرية ستتدخل لمحاولة إقناع مسئولى الشركة بتخصيص مساحات مناسبة لزراعتها بالقمح العام الجارى، خاصة وأن انتاجية الشركة من القمح مرتفعة جدًا، ومعدلات انتاجية الفدان ممتازة.

وأكد “خليل”، أن محصول القمح محصول استراتيجى للدولة، وهو ما يدفع المديرية للتدخل لدى الشركة، وبحث الأمر مع إدارتها، ومع المسئولين عن قطاع الزراعة بالشركة، للتوصل لأفضل الحلول، بما يحقق مصلحة الدولة والشركة معًا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان