عبدالله محجوب: محطة “سولار انستالر” في بنبان بقدرة 100 ميجاوات سنويا وتوفر 1000 فرصة عمل

أحمد السيد :

قال المهندس عبدالله محجوب نائب رئيس مجلس إدارة شركة سولار انستالر للطاقة، إن “سولار انستالر” تسعى لامتلاك سلسلة من مصانع ألواح الطاقة الشمسية وهياكل تثبيت الألواح، لافتا إلى أن “سولار انستالر” بدأت إنشاء مصنع بقدرة 80 ميجاوات /سنويا، في المنطقة الصناعية بشمال خليج السويس، بهدف خلق 200 فرصة عمل دائمة و600 فرصة عمل مؤقتة باستثمار مصري سعودي مقدر ب7 مليون دولار أمريكي.

وقال على هامش أكبر دورة تدريبية نظمتها “سولار انستالر” في تركيبات محطات الطاقة الشمسية العملاقة في مصر، والتي أقيمت في نادي نقابة المهندسين بأسوان، أن الشركة تقدمت بطلب لمكتب الاستثمار في محافظة أسوان، لتخصيص مساحة 10 آلاف متر مربع بالمنطقة الصناعية بالعلاقي، لإنشاء مصنع ألواح شمسية وهياكل تثبيت الألواح بقدرة 100 ميجاوات/سنويا، لخلق 250 فرصة عمل دائمة و720 فرصة عمل مؤقتة بحجم استثمار مقدر ب ٨.٥ مليون دولار أمريكي.

ونوه بأن “سولار انستالر” هي شركة مساهمة مصرية تابعة لقانون 8 “حوافز الاستثمار”، ومتخصصة في أعمال إنشاء وتركيب وصيانة وتشغيل محطات الطاقة الشمسية العملاقة. وحول الهدف من حجم التدريب الهائل، قال محمد الصباغ مدير إدارة التدريب بالشركة، إن “سولار انستالر”، اعتمدت على استراتيجية التدريب بغرض توظيف مهندسي محافظة أسوان، وخاصة مركز دراو التابع له قرية بنبان، وذلك للاعتماد عليهم في تركيب المحطات الشمسية العملاقة ببنبان حيث قدرة حجم العمالة المدربة والعادية المطلوبة لتنفيذ المشروع ب ١٨٠٠٠، منوها بأن الشركة تهدف لتدريب وتعيين أكثر من ٥٠٠٠ عامل خلال مراحل المشروع.

أضاف أن التدريب يتميز بالتركيز على الأمن والسلامة المهنية تبعا لشروط الممولين الدوليين للمشروع، وهذا التدريب والتوظيف مرحلة أولى يستهدف 280 مهندس من الجنسين لتخصصات كهرباء ومدني وميكانيكا واتصالات والكترونيات وصولا إلى تدريب وتوظيف 2000 مهندس وفني وعامل مدرب، بالإضافة إلى 3000 وظيفة للعمالة العادية، يتم تغطيتهم بالكامل بالتأمين الاجتماعي والتأمين ضد الإصابات تبعا للاشتراطات الدولية ومعايير المطورين والممولين في المشروع.

من جانبه، أكد المهندس هابي عوض مدير إدارة المشروعات في “سولار انستالر” أن الأعمال قد بدأت بالفعل في الموقع من تسويات وطرق داخلية وأعمال بنية تحتية وستزيد نسبة الأعمال بشكل تدريجي حتى تصل لذروتها في منتصف شهر أبريل المقبل، وسيتم خلال 3 شهور تعيين 5 آلاف بشكل كامل. ونوه بأن شركة سولار انستالر حاصلة على شهادة ISO 9001 /2015 ومعتمدة OHSAS 18001/2007 الخاصه بالأمن والسلامة المهنية في إنشاء محطات الطاقة الشمسية. وأكد أن مشروع بنبان، هو مجمع محطات شمسية بتكنولوجيا الخلايا الفوتوفولطية بقدرة 1860 ميجاوات بتمويل البنك الدولي والبنك الأوروبي بمساحة 8300 فدان بما يعادل 35 كيلو متر مربع، مقسم على ٣٣ محطة، بحجم استثمارات 4 مليار دولار، وتتبع برنامج تعريفه التغذية بسعر بيع 8.4 سنت من الدولار للكيلو وات في الساعة، وتتميز هذه المحطات بأنظمة تتبع الشمس للوصول لأعلى انتاجية لمحطات الطاقة الشمسية. وأوضح أنه تم تعيين خبراء دوليين في البنود المتخصصة التي تعتبر جديدة على سوق العمل المصري، بشرط أن يقوم هؤلاء الخبراء بتأهيل وتدريب المهندسين خاصة مهندسي أسوان على هذه التخصصات وتكون بمثابة نقل معرفة “know how”. وذكرت عليا البسيوني مديره التنسيق لمشروع بنبان، أن حجم الأعمال المتوقع ككل في مشروع الطاقة الشمسية في بنبان، 1860 ميجاوات في الساعة بما يعادل نفس إنتاج السد العالي.

وأشارت إلى أن “سولار انستالر”، قامت بعمل تحالف مع شركة بنبان للمقاولات التي تضم أغلب أهالي قرية بنبان والبر الغربي، وذلك للاستفادة بتخصص “سولار انستالر” في تركيب وتشغيل وصيانة محطات الطاقة الشمسية، والاستفادة بقدرات الشركة بنبان للمقاولات في الأيدي العاملة والمعدات والبنية التحتية والتوريدات العمومية، لتسهيل مهمة المطورين الدوليين وتقديم خدمة متكاملة ومنتج عال الجودة الذي يعود بالنفع على المشروع باعتباره مشروع قومي والذي يثبت التزام جمهورية مصر العربية، بالاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 20% من إجمالي إنتاج الكهرباء حتى 2020 ووصولها إلى 37% في عام 2030. وعن التوسعات المستقبلية، قال مهندس احمد قرطام مدير المبيعات في “سولار انستالر”، إن الشركة تهدف التوسع في سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا برأس مال مصري سعودي، والمرحلة الأولى تأسيس فرع للشركة في المملكة العربية السعودية في منتصف 2018. وبسؤال بعض خريجي الهندسة المشاركين في التدريب، أكد المهندس أحمد مصطفى صبحي، من سكان أسوان وخريج كلية هندسة أسيوط دفعة 2004، أنه استفاد بشكل كبير جداً من التدريب الذي نظمته شركة “سولار انستالر” برعاية نقابة المهندسين بأسوان والنائب البرلماني عامر الحناوي، عن دائرة دراو. وأشار صبحي، إلى أنه تم التعرف على كيفية التركيبات الميكانيكية لهياكل الألواح الشمسية وتوصيل الألواح الشمسية وصولا إلى المحولات المركزية بما يتضمنه من تدريب على تجهيزات البنية التحتية للمحطات، بجانب مراعاة الأمن والسلامة المهنية طوال مراحل تنفيذ المشروع. بينما أشاد المهندس مينا نصر من كوم أمبو خريج جامعة أسوان دفعة 2013 هندسة مدني، بالتدريب المنظم، معبرا عن سعادته بشعار شركة “سولار انستالر”، “الأمان دائما أولوية قصوى”، مضيفا “استفدت من التدريب بشكل عام وخاصة مراعاة الأمان والسلامة المهنية وأهميته في الحفاظ علي أرواح العاملين في المشروع و تقليل نسب الإصابة.

مقالات ذات صلة
التعليقات
Loading...