محافظ الإسكندرية يطلق المرحلة الأولي من المبادرة الرئاسية “نور حياة” لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار بالمدارس

ليلى خليل

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

تنفيذا لمبادرة السيد الرئيسعبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية “نور حياة” ، أطلق الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، صباح اليوم المرحلة الأولي من المبادرة الرئاسية بالمحافظة بدءا من مجمع مدارس حجر النواتية بإدارة شرق التعليمية. حيث يتم إجراء الكشف الطبي على تلاميذ المدارس الإبتدائية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار وتوفير العلاج لغير القادرين وإعداد أول قاعدة بيانات عن مشكلة ضعف وفقدان الإبصار بمصر للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها.

وخلال تفقد المحافظ وحدات الكشف بالمبادرة، قال إن الإسكندرية بدأت بشكل فردي منذ حوالي شهرين في إجراء الكشف الطبي عن أمراض الأبصار علي تلاميذ المدارس  بالمشاركة مع المجتمع المدني. واليوم أصبحت المبادرة في ظل المبادرة الرئاسية وتحت إشراف صندوق تحيا مصر، داعيا المجتمع السكندري بكافة أطيافه للتعاون والعمل معا لإنجاح مبادرة “نور حياة” بالمحافظة كما حدث في إنجاح مبادرة “١٠٠ مليون صحة” بالإسكندرية.
وأوضح المحافظ أن مدة المبادرة  ٣ سنوات مقسمة على ٦ فصول دراسية، وتستهدف الكشف على حوالي ١٨٠ ألف تلميذ، موزعين على ٢٣٥ مدرسة من المدارس الأكثر احتياجا بالإسكندرية.
وأضاف أن المرحلة الأولى تستهدف الكشف على ٣٠ ألف تلميذ في المدارس الأكثر إحتياجا خلال أشهر فبراير ومارس وأبريل من العام الحالي، علي أن تبدأ المرحلة الثانية في يوليو القادم لاستهداف القرى الأكثر احتياجا بالإسكندرية. لافتا أن الأسبوع الأول من المرحلة الأولي يستهدف الكشف على ٢٩٠٣ تلاميذ وتلميذات.
وعن استعدادات المبادرة، أوضح المحافظ أنه تم إعداد قواعد بيانات عن المدارس وأماكنها، وأعداد الطلاب الذين ستطبق عليهم المبادرة، وتم تشكيل قوافل طبية متنقلة تضم نخبة متميزة من أساتذة واستشاري طب العيون.
ويشارك في المبادرة القوات المسلحة والشرطة وعدد من مؤسسات المجتمع المدني والشركات، وجامعة الإسكندرية متمثلة فى كلية الطب ومستشفيات الجامعة ، ومديرية الشئون الصحية والهيئة العامة للتأمين الصحي.
وعقب التفقد، إلتقي المحافظ بعدد من أولياء الأمور مؤكدا لهم أن الدولة بجميع أجهزتها تعمل علي صالح مستقبل أبنائنا من الطلبة داعيا أولياء الأمور بالتعاون مع المبادرة، والاطمئنان بإن من سيحتاج إلي رعاية طبية سيحظي بكامل الرعاية.
وعلي هامش انطلاق المبادرة تفقد المحافظ مجموعة من الفصول بمدرسة حجر النواتية لمتابعة أعمال التطويرات التي تمت بالمدرسة، ومتابعة سير العملية التعلمية مع بداية الفصل الدراسي الثاني.
جاء ذلك بحضور السيد/ أحمد جمال نائب المحافظ، واللواء حمدي الحشاش السكرتير العام المساعد بالمحافظة، والدكتور محمد أبو سليمان وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، والدكتور عناني إسماعيل مدير هيئة التأمين الصحي قطاع الإسكندرية وغرب الدلتا، والمهندس شادي سالم نائب مدير المشروعات بصندوق تحيا مصر، والدكتور أحمد عبد الكريم المصري رئيس قسم الرمد بكلية الطب جامعة الإسكندرية، والأستاذ مصطفي العجمي القائم بأعمال مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، واللواء وحيد رضوان رئيس حي شرق، وأعضاء مجلس النواب، ومعاوني المحافظ، والدكتور أحمد الملاح منسق عام الحملة بمحافظة الإسكندرية.
مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

لن يظهر ايميلك بالتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.