مكتبة الإسكندرية توثق تاريخ البنك الأهلي المصري

أميرة إبراهيم /
بدأت مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع البنك الأهلى المصرى فى توثيق تاريخ البنك الأهلى كواحد من أعرق المؤسسات المصرفية فى تاريخ الاقتصاد المصرى.
وأوضح بيان صادر عن مكتبة الأسكندرية اليوم الأربعاء أن توثيق تاريخ البنك يأتى فى إطار مشروع “ذاكرة مصر المعاصرة” الذى يوثق لتاريخ مصر الحديث والمعاصر عبر بوابته الرقمية على شبكة الإنترنت.
وأضاف بيان المكتبة أن توثيق ذاكرة مصر المعاصرة للبنك الأهلى المصرى يأتى نظرًا لأهميته فى تاريخ مصر الحديث إذ تؤرخ مسيرة البنك الأهلى لحقبة هامة من تاريخ مصر تعاقبت فيها أحداث كثيرة سواء على الصعيد السياسى أو الاقتصادى.
وحصلت إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية على مجموعة المواد لتوثيق تاريخ  البنك الأهلى المصرى فى الفترة من 1898 إلى 1998 كمرحلة أولى من خطة رقمنة وتوثيق تاريخ البنك الأهلى المصرى، وإتاحتها على موقع ذاكرة مصر المعاصرة والذى يعد أكبر مستودع رقمى عربى لتوثيق تاريخ مصر المعاصر من خلال 14 نوعًا من المواد الوثائقية المختلفة فى الفترة من بداية حكم محمد على باشا 1805 وحتى عام 2014.
وتضمنت الدفعة الأولى من الوثائق عدد من الصور القديمة لمبانى البنك من الداخل والخارج لفروعه المختلفة، ومجموعة صور للعملات المعدنية التى تم سكها فى العديد من الحقب التاريخية والمناسبات فى القرن العشرين، كذلك مجموعة من أسهم البنك الأهلى المصرى والسندات وشهادات الاستثمار.
كذلك ضمت المجموعة صور نخبة من أكفأ رجال مصر الاقتصاديين والسياسيين الذين تولوا قيادة البنك كرؤساء مجلس إدارةبالإضافة إلى صور لمجموعة من أوراق النقد الصادرة عن البنك الأهلى، ومجموعة من طوابع البريد المتداولة فى مصر.
مقالات ذات صلة